CSREGYPT

أخبار

وزيرتا التخطيط والبيئة تبحثان إنشاء منظومة إدارة متكاملة للمخلفات

جانب من اللقاء
0

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وذلك بهدف بحث إنشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات، حيث ناقش الطرفان الإطار العام للخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة والتي تتم بالتعاون بين عدد من الوزارات هي وزارات التخطيط والبيئة والتنمية المحلية والمالية فضلًا عن وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إلى أن المنظومة المستهدف إنشائها تسهم في مواجهة الآثار السلبية التي تتمثل في تكدس المخلفات بالشوارع وتزايد معدلات الإصابة بالأمراض نتيجة الحرق المكشوف للمخلفات إلى  جانب إهدار القيمة المضافة لتلك المخلفات.

وأكدت السعيد، على قيام وزارة التخطيط بتوفير التمويل اللازم للبرنامج الأول والمعني بالبنية التحتية لمنظومة المخلفات من خلال الاستثمارات الموجهة للمحافظات بقيمة ٩,٣ مليار على مدار خمس سنوات مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم كذلك بتفعيل تلك المنظومة مع كافة المحافظات.

وحول العائد الاجتماعي للمنظومة الجديدة أكدت السعيد أن المنظومة تهدف إلي مكافحة البطالة وإتاحة 1.25 مليون فرصة عمل مع دمج القطاع غير الرسمي وتحقيق رضا المواطن.

من جانبها لفتت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلي العائد الاقتصادي من عوائد المنظومة الجديدة مشيرة إلي أن المنظومة تسهم في توفير 2.7 مليار جنيه سنويًا من فرق أسعار RDF  والفحم مع توفير 300 مليون دولار سنويًا عملة صعبة لاستيراد الفحم بمعدل3 مليون طن/سنويًا إلى جانب المساهمة في خلق صناعة وطنية جديدة فضلًا عن أنه العائد البيئي.

ولفتت الوزيرة إلى أن المنظومة تستهدف الحد من تلوث الهواء والمياه إلى جانب إزالة التلوث البصري نتيجة وجود المقالب مع الحد من الأمراض الناتجة عن حرق المخلفات، مما يسهم في توفير ما لا يقل عن 6 مليار جنيه سنويًا والخاص بتكلفة التدهور البيئي مع الحفاظ علي الموارد الطبيعية.