CSREGYPT

أخبار التنمية المستدامة

“سي إس آر إيجيبت” تنفرد بنشر تقرير الاستدامة لـ”التجاري الدولي” تزامنا مع الملتقى الثامن للـ”CSR”

0

حقق البنك التجاري الدولي ـ مصر العديد من الإنجازات الخاصة بالعديد من الأنشطة والمبادرات الاقتصادية والمجتمعية والتي من شأنها نشر الوعي والثقافة بأهمية التنمية المستدامة وأهمية التعاون وتضافر كافة الجهات والقطاعات والشرائح المختلفة في المجتمع.

وتضمنت قائمة مبادرات البنك على سبيل المثال لا الحصر، الشراكة مع المؤسسات المعنية بالبيئة والمنظمات الدولية، تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية ، ومعالجة المخلفات ، والحفاظ على المياه ، وتشجيع تمويل المشروعات صديقة البيئة ، وتمكين المرأة ، والمساوة بين الجنسين في التوظيف ، علاوة على برامج تدريب العاملين على إدارة المخاطر الاجتماعية والبيئية.

وأوضحت المؤشرات الواردة في تقرير الاستدامة للبنك التجاري الدولي ـ مصر لعام 2017 الذي تنفرد “سي إس آر إيجيبت” بنشره حصريا اليوم بالتزامن مع انطلاق فعاليات الملتقى الثامن للمسئولية المجتمعية للشركات ـ أن 120 موظفا تلقوا تدريبا في البنك خلال العام 2017 على إدارة المخاطر الاجتماعية والبيئية ، مشيرة إلى زيادة المحفظة الائتمانية للمخاطر الاجتماعية والبيئية بنسبة 50.1 في المائة.

ويأتي تقرير الاستدامة السنوي وفقا لمعاييرG4 العالمية الصادرة من هيئة التقارير لدولية في أمستردام ، كما يقوم البنك بإعداد التقرير والذي يشمل المبادرات التي يتبناها في مجال الاستدامة والمسئولية الاجتماعية وفقا لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI).

وأطلق البنك التجاري الدولي ـ مصر عام 2013 وحدة متخصصة لمتابعة ودراسة سبل دمج الاستدامة في العمليات المصرفية ومشاركة العاملين في الممارسات الاجتماعية والبيئية، إلى جانب تطبيق مباديء الاستدامة في فروع ومقرات البنك على مستوى الجمهورية.

مؤشرات أداء الأعمال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحسب تقرير الاستدامة لعام 2017 ، سجل صافي الدخل للبنك التجاري الدولي ـ مصر 7.52 مليار جنيه ، كما ارتفع عدد الفروع ليصل إلى 196 فرعا على مستوى الجمهورية.

ووصل إجمالي حجم الودائع بالبنك إلى ربع تريليون جنيه خلال عام 2017 ، وتنامت شبكة وحدات الـ”ATMs” لتبلغ 850 وحدة منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ، وسجل إجمالي الأصول 294.8 مليار جنيه ، وبلغت المحفظة الاستثمارية للبنك 88.4 مليار جنيه خلال 2017.

وبلغت حصة البنك السوقية من الإقراض 7 مليارات جنيه فيما زادت حصة البنك السوقية للودائع بنسبة 7.5 في المائة.

الاستثمار المسئول في مصر والمنطقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انضم البنك التجاري الدولي مصر ـ ممثلا في إدارة مخاطر الائتمان الاجتماعية والبيئية ـ إلى المبادرة المالية الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP FI) ، ليصبح أول بنك في مصر ينضم لتلك المؤسسة العريقة ، لتعزيز مبادئ الاستثمار المسئول في مصر والمنطقة.

وجاء التحاق البنك بالمبادرة المالية تأكيدا لالتزامه برؤية مستقبلية طويلة المدى حول أهمية تحقيق المؤسسة للتوازن ما بين الهدف الاستراتيجي لزيادة الربحية وبين خدمة المصالح الاجتماعية والاقتصادية والبيئية على نطاق أشمل وأوسع.

ووقع البنك التجاري الدولي ـ مصر “بيان الالتزام”، والذي يؤكد إقرار أعضائه بأهمية اقتران التنمية الاقتصادية ورفاهية الإنسان والبيئة الصحية أثناء العمل بصورة متعاونة وجماعية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة.

وتهدف المبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) إلى تطوير المباديء المصرفية لتشمل المسئوليات الاجتماعية والبيئية ، وتعد تلك المبادئ هي الأولى التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (UN Sustainable Development Goals)، والتي سيتم إعدادها لتقود القطاع المصرفي نحو العمليات اليومية المستدامة، ويشارك البنك مع 27 مؤسسة عالمية من أبرز المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية لتعزيز ممارسات الاستدامة في القطاع المالي على مستوى العالم.

كفاءة استخدام الطاقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
احتلت كفاءة استخدام الطاقة مكانة بارزة على أجندة التنمية للحكومة المصرية ، وهي عنصر أساسي ضمن الاستراتيجية الوطنية 2030 ، وأكد البنك التزامه بالحد من استهلاك الطاقة ، وليحصل على جائزة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لكفاءة الطاقة في فبراير 2018 تقديرا لنجاحه في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 40 في المائة.

وقام البنك بتنفيذ مبادرة لدمج حلول الطاقة المتجددة وترشيد استخدام الطاقة الكهربائية بجميع الفروع، مما أثمر عن توفير 40 في المائة من الطاقة المستخدمة بالبنك، أو ما يعادل توفير الإنارة لـ 4500 منزل متوسط الحجم سنويا في مصر.

وكجزء من جهود البنك ، فقد أطلق ولأول مرة المنتجات المصرفية “الخضراء” ، والتي تستهدف دعم الحلول الموفرة للطاقة ، وبدأت المرحلة الأولى بإنشاء صندوق عام 2018 كمرحلة تجريبية ، بمخصصات 3 ملايين دولار.

وتركز مبادرات التمويل الخضراء صديقة البيئة على تمويل الحلول التكنولوجية المتخصصة في ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام وسائل الطاقة المتجددة ، بهدف نقل ثقافة الاستدامة بين عملاء البنك ، وقد قام البنك بإطلاق ذلك المنتج التمويلي بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، وكذلك أبرز المؤسسات المرموقة المتخصصة في ذلك المجال.

ويطبق البنك التجاري الدولي- مصر قواعد ومعايير الاستدامة في الأعمال اليومية وجميع تعاملاته التجارية، ولهذا الغرض أنشأ البنك إدارة مخاطر الائتمان الاجتماعية والبيئية لدعم الدور الاجتماعي والبيئي للمؤسسات المالية ، ويستعرض مجلس الإدارة هذه
المؤشرات الفصلية في إطار النهج التحوطي والتنبؤ ومنع الأخطار المحتملة ،وتحديد هوية تلك المخاطر وقياسها كجزء من عمليات التقييم.

ويواصل البنك التجاري الدولي متابعة أفضل الممارسات الاجتماعية والبيئية و سيسعى البنك في تشكيل العلاقات العملية مع الشركاء والمورودين والمقاولين الذين يتبعون معايير عالية مماثلة.

ونجح البنك في تطبيق ممارسات الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة، بدمج تلك الممارسات بجميع عملياته التشغيلية واستراتيجيته على المدى البعيد. هذا بالإضافة إلى المشروعات المتنوعة التي يتبناها ومنها على سبيل المثال لا الحصر احتساب وتنظيم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وإدارة المخلفات، وتعزيز الشمول المالي من خلال تيسير المعاملات المصرفية اليومية لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إنشاء مبانٍ جديدة صديقة للبيئة.

مناهضة التمييز والمساواة بين الجنسين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمنح البنك التجاري الدولي ـ مصر فرصا متساوية لجميع الموظفين من الجنسين سواء في عمليات التعيين أو التدريب ، استنادا إلى ميثاق الشرف الوظيفي ، وبحسب المسح السنوي الذي أجرته إدارة الموارد البشرية بالبنك وإدرجت نتائجه في تقرير الاستدامة 2017 ، بلغ إجمالي عدد الموظفين بالنك 6583موظفا ، فيما استقال 432 موظفا خلال 2017 ، وبلغ معدل دوران الموظفين 6.4 في المائة.

وتم تعيين 532 موظفا جديدا خلال عام 2017 ، منهم 152 من الإناث و380 من الذكور ، وتضمن 85 موظفا جديدا من خارج القاهرة ، منهم 63 من نفس المدينة التي يقع بها الفرع ، و22 موظفا من مدن أخرى أغلبهم تم تم توجيهم لفروع الغردقة شرم الشيخ مرسى علم سيناء.

ويعظم البنك من دور المرأة في العمل حيث يصل إجماليهم إلى 1892 موظفة في مستويات الإدارة منهم 275 في مناصب عليا ، و2 أعضاء في مجلس الإدارة غير التنفيذي ، و4 في مناصب قيادية تنفيذية.

الـمسئولية المجتمعية للبنك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يخصص البنك التجاري الدولي 1.5 في المائة من أرباحه السنوية كل عام لمؤسسة البنك التجاري الدولي ، وتم تأسيسها في مارس ٢٠١٠ كمؤسسة أهلية غير هادفة للربح، لدعم العديد من الخدمات الصحية المقدمة للطفال الذين يعانون بشكل دائم من قصور في الخدمات الطبية ونقص في الموارد المالية.
وبحسب التقرير السنوي للاستدامة ، قدمت المؤسسة تبرعات لمشروعات الأطفال في مصر تقدر بأكثر من 177.5 مليون جنيه ، منها 264 قافلة فحص للعيون وتوفير خدمات الرعاية الصحية إلى 158000 طالب بالمرحلة الابتدائية علاوة على وحدات العناية المركزة للأطفال في المستشفيات العامة ، ومختبرات بحثية في مركز مجدي يعقوب
للقلب ، وإطلاق حملة للتبرع بـ600 كيس من طاقم البنك التجاري الدولي وإجراء 500 عملية جراحية للعيون للأطفال علاوة على توفير كسوة شتاء لأكثر من 50 ألف طفل
وعمل أشعة مقطعية للأطفال بمستشفى سرطان الأطفال ودعم وتوفير الأطفال

وخلال العام 2017 ، أجرى البنك التجاري الدولي ـ مصر شراكة مع الجامعة الأمريكية في القاهرة لإنشاء مختبر مسرعات أعمال ، علاوة على مبادرة تخرج 15 مجموعة مبتدئة تمثل 35 من رواد الأعمال المصريين وتقديم دعم مالي لمشروعات ريادة الأعمال يتراوح بين 100 إلى 500 ألف جنيه.