CSREGYPT

سنة أولى مسئولية مجتمعية

وزير الاتصالات: بناء الإنسان والتحول الرقمي حجز الزاوية لاستراتيجية القطاع

0

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن بناء الإنسان المصري والتحول الرقمي بمثابة حجر الزاوية لاستراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف الوزير ـ خلال مؤتمر صحفي له للإعلان عن مشاركة الوزارة في فعاليات مؤتمر ومعرض كايرو آي سي تي 2018 ـ أن المؤتمر هذا العام يرتكز على هاتين الركيزتين ، واللتين تم استنباطهما من تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، أولاهما تتعلق بمحور بناء الإنسان المصرى، حيث تسعى الوزارة للقيام بدورها فى تنفيذ هذا الهدف الاستراتيجى الهام قائلا: “سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن مشروع ضخم خاص بهذا المحور لخدمة الأهالى بالمناطق المهمشة والنائية، علاوة على متحدى الإعاقة وذوى الاحتياجات والقدرات الخاصة”.

وفيما يخص الركيزة الأخرى والتى تتعلق بمحور “التحول الرقمى”، أوضح الوزير أن دور الوزارة يقوم على تمكين باقى أجهزة الدولة من تنفيذ هذا التحول.

وقال طلعت إن الوزارة ستطلق 5 مبادرات، فضلا عن افتتاح مشاريع جديدة كان قد تم الإعلان عنها خلال العام الماضى، وهى مشروعات تتعلق بالخدمات الحكومية ومنها منافذ الخدمات المختلفة والتى من بينها مكاتب البريد، والتى تحولت من مجرد مكاتب استقبال للطرود إلى مراكز متكاملة للخدمات الحكومية علاوة على مجمعات الخدمات الحكومية ومراكز الاتصال والمنصات والبوابات الإلكترونية.

وأضاف أنه سيتم الكشف خلال المؤتمر عن آليات جديدة لزيادة التدريب وآليات لدعم الإبداع والصناعات الصغيرة وآليات جديدة لدعم الفئات المهمشة.

وكشف الوزير عن تحقيق القطاع نمو بنسبة 16% خلال الربع الأول من العام المالى 2018 – 2019، فى الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2018، وهو أعلى معدل نمو بين قطاعات الدولة ، مشيرا إلى أن صادرات القطاع من تكنولوجيا المعلومات سجلت 3.2 مليار دولار.

وأشار الوزير إلى أن مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو مناسبة سنوية تقدم من خلالها الوزارة كشف حساب عن نشاط القطاع خلال هذا العام وذلك بمشاركة الشعب ومستخدمى مرفق الاتصالات، وكذلك توضيح ما ينبغى تحقيقه خلال العام القادم.

ولفت إلى أن هذا المحفل السنوى يحمل رسالة كبيرة مفادها أن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هى صناعة راسخة لديها كوادر فنية مؤهلة ومدربة قادرة على ريادة المنطقة فى هذا المضمار، كما أن المؤتمر بمثابة فرصة للشركات الأجنبية لإطلاعنا على أحدث المستجدات فى القطاع فضلا عن إدارة الحوارات المهمة حول كيفية تطوير هذه المستجدات والاستفادة منها فى قطاعات الدولة كافة.

وأضاف أنه سيتاح كذلك للشركات المحلية والأجنبية خلال المؤتمر فرصة لتقديم كل ماهو جديد لديها فى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، وتقديم مالديها من حلول وابتكارات، لافتًا إلى أن المؤتمر سيستضيف ممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية الأخرى لتقديم كشف حساب عما تم إنجازه من مشروعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات، علاوة على مشاركة وزراء أجانب من عدة دول إفريقية وغير إفريقية.

جدير بالذكر، أنه خلال الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر الجارى تنعقد تحت شعار “قيادة التحول” الدورة الثانية والعشرين لمعرض Cairo ICT، وتقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

ويتصدر “التحول الرقمى” المشهد خلال الدورة الثانية والعشرين للمعرض، خصوصا فى ظل التوجهات الحكومية الحالية نحو ميكنة الخدمات وتسهيل حصول المواطنين عليها، بجانب تطوير مختلف قطاعات الدولة اعتمادا على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وهو التوجه الرئيسى الذى تركز عليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وعلى هامش المعرض والمؤتمر يتم استضافة 3 مؤتمرات جديدة تقام لأول مرة، وهى “قمة الحكومات للتحول الرقمى” و”المعرض والمؤتمر الدولى لتكنولوجيا النقل” و”المعرض والمؤتمر الدولى للتعليم”.

كما يستضيف المؤتمر قمة الحكومات للتحول الرقمى تحت اسم “dot-gov MEA” بمشاركة العديد من البلدان الإفريقية مثل: إثيوبيا، وأوغندا، وزامبيا، وكوت ديفوار، وتنزانيا، وغانا، ونيجيريا، والسنغال، وكينيا، كما يشهد المعرض استضافة الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمى “Pafix”، وستقام على هامش المعرض، فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر المدن والمجتمعات الذكية Intelli-Cities، والذى يستعرض أحدث الحلول التكنولوجية التى يتم تطبيقها داخل المجتمعات العمرانية والمنازل

موضوعات متعلقة