CSREGYPT

تحقيقات وتقارير

6 مميزات لبنوك البذور.. تعرف عليها

0

مع ازدياد وتيرة تغير المناخ تتعرض العديد من المحاصيل، والأضرار البيئية التي يتسبب بها الإنسان جعل علماء الأحياء يشعرون بالقلق حيال انقراض بعض المحاصيل، ومما لا شك فيه أن هذا سوف يسبب أزمة الغذاء العالمية. وقد أدى الانفجار السكاني في جميع أنحاء العالم أيضا إلى زيادة استهلاك الأغذية، لذلك يعتبر بنك الحبوب الاسلوب الذي يمكن من خلاله أن نتفادى مثل هذه الحالات الطارئة غير المتوقعة. يتم تخزين البذور في بنوك البذور المضمونة ويمكن استرجاعها عندما تختفي المحاصيل.

دور بنوك البذور

حققت بنوك البذور تقدمًا ملحوظًا حول العالم في هذا المجال ومنها بنكًا في الإمارات العربية المتحدة، تقدم بنوك البذور الظروف اللازمة لإطالة عمر البذور. يتم تخزين البذور تحت درجات الحرارة المنخفضة التي تحافظ على البذور لفترة طويلة حتى يكون هناك حاجة إليها لإعادة زراعتها.

ويجمع العلماء من مجموعات بحثية مختلفة عينات من الأنواع النباتية الموجودة في مناطقهم لتحفظ في البنك ، والتي توضع ضمن عبوات مقفلة بأحكام في رطوبة منخفضة ودرجة حرارة -20 مئوية، على أن تكون علي أمل الإزهار والنمو بعد 150 عامًا من الآن، علمًا بأنه من السهل تخزين النباتات من خلال تخزين بذورها وذلك لأن البذور صغيرة وبالتالي لا تشغل مساحة كبيرة، مما يسمح بتخزين كميات كبيرة منها.

هناك المركز الوطني للحفاظ على الموارد الوراثية في فورت كولينز بكولورادو بالولايات المتحدة، وبنك النبات الأسترالي وغيرها من بنوك البذور الأخرى، لكن اشهرها هو “خزانة البذور العالمية” The Slavbard Global Seed Vault ، وهو أكبر بنك للبذور حيث أنه يخزن البذور من كل بلد تقريبا في العالم .

ويصل عدد بنوك البذور المنتشرة في العالم لـ 420 بنك في 97 دولة، علمًا بأن 75% من الانواع المهددة بالإنقراض يجب أن تكون محفوظة ضمن بنوك البذور بحلول عام 2020، وفقًا للمركز الدولي لحفظ الحدائق النباتية، لاسيما أن 29 % فقط من الأنواع المهددة بالإنقراض محفوظة وفقًا لإحصائيات 2014.

أهمية بنوك البذور

  1. المحافظة على تنوع المحاصيل

هذا هو السبب الأهم لتخزين البذور. تتكيف المحاصيل مع الظروف المختلفة تماماً كما يتكيف البشر والحيوانات مع الظروف المختلفة للبقاء على قيد الحياة. وتوجد أنواع مختلفة من نفس النوع بسبب هذه الطبيعة التكيفية. وبالتالي، فمن الضروري جداً الاحتفاظ بهذا التنوع.

  1. الحماية من تغير المناخ

لبضعة عقود حتى الآن، شهد العالم تغير شديد في المناخ وذلك بسبب زيادة التلوث الصناعي. انقراض بعض المحاصيل أمر لا مفر منه مع هذه التغيرات الشديدة. إذا تم تخزين البذور في بنوك البذور، يتم التخلص من خطر القضاء التام على أنواع معينة من المحاصيل.

  1. الحماية من الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعية هي حوادث غير متنبأ بها التي يمكن أن تؤدي إلى إبادة المحاصيل من على وجه الأرض، فبالتالي تعتبر بنوك البذور المنقذ في مثل هذه الحالة. حقول الأرز الماليزية، على سبيل المثال، تم القضاء عليها أثناء كارثة تسونامي عام 2004، ولكن قامت بنوك البذور الدولية بتقديم البذور للفلاحين مما ساعدهم على البدء من جديد.

  1. مقاومة الأمراض

أمراض المحاصيل شديدة العدوى وفتاكة جدا للنباتات ويمكن أن تقضي تماماً على المحاصيل. وبما أن الأمراض تفتك بالمحاصيل ولا تترك أي آثار للمزارعين للبدء من جديد، يمكن لبنوك البذور أن تتدخل وتوفر لهم البذور التي تمكنهم تبدأ على أرض نظيفة.

  1. توفير البذور كمادة خامة للأبحاث

البذور التي يتم تخزينها في بنوك البذور يمكن توفيرها بسهولة للعلماء والباحثين الذين يرغبون في دراسة هذه البذور لا سيما إذا كان هذا البحث يمكن أن يؤدي إلى تحسين إنتاج المحاصيل.

  1. المحافظة من الكوارث التي من صنع الإنسان

الكوارث بشرية الصنع مثل الحرب وتسرب النفط  يمكن أن يؤدي إلى إبادة المحاصيل. الدول التي تشارك في الحرب تجعل من الصعب على المزارعين مواصلة الزراعة كما أنه من السهل اختفاء المحاصيل. بمجرد استعادة السلام، تقوم بنوك البذور بإمداد المزارعين بها وزراعتها.

 البذور المخزنة بشكل صحيح يمكن ان تبقى صالحة لآلاف السنين، والقضاء على خطر فقدان المحاصيل التي تعتبر بالغة الأهمية لوجود البشر والحيوانات.